1 - اعرف عملية التدريس
2 - اعرف أهداف التدريس .. الأهداف العامة/ الأهداف الخاصة / الأهداف السلوكية
3 - اعرف تلاميذك/ مستواهم /خصائصهم العمرية/ أفكارهم
عندما تدخل إلى غرفة الفصل لأول مرة فإنك تواجه عالما مجهولا لديك إلى حد بعيد. لكنك في الغالب تدخل على فئة متجانسة بشكل عام من حيث العمر والخصائص النفسية والعاطفية. فمعرفتك المسبقة بالخصائص العامة لتلك الفئة يفيدك في وضع القواعد للتعامل معها. فمثلا إذا عرفت الخصائص العامة لمرحلة المراهقة سهل عليك تفسير كثير من التصرفات التي تصدر ممن يمرون بها من طلابك واستطعت أن تتوقع ـ إلى حد كبير ـ ما يمكن أن يصدر من سلوك أو يحدث من مشكلات تعليمية.
أيضا معرفة مستوى الطلاب الاجتماعي وخلفيتهم الثقافية ونوعية أفكارهم يفيدك في أسلوب طرح الأفكار وعرض الدرس، واختيار الأمثلة .
4 - اعدَّ دروسك جيدا :-
الإعداد الجيد للدرس هو المخطط الي يتوصل به المعلم إلى أهدافه من الدرس وبالتالي إلى درس ناجح
5 - استخدم طريقة التدريس المناسبة
6 - كن مبدعا وابتعد عن الروتين
7 - اجعل درسك ممتعا
8 - استثر دافعية التلاميذ
9 - إنما بعثت معلما ولم أبعث معنفا
تذكر دائما أنك إنما أتيت لتعلم لا لتعاقب من لا يتعلم! وتذكر أيضا أنه ليس كل عجز في التعلم يرجع سببه إلى الطالب. كن صبورا وتلطف ببطيئي التعلم والمهملين وثق أن المهمل إذا رأى أن إهماله يزيد من تركيز المعلم عليه وتلطفه به فسيكف عن سلوكه هذا. وغالبا ما يكون سبب الإهمال البطء في التعلم وغفلة المعلم عن ذلك.
10 - اجعل اتجاهك جيدا نحو التلاميذ
11 - حافظ على نموك العلمي والتربوي والمهني
12 - كن قدوة في علو الهمة والأمانة والجد
13 - انتبه إلى ما بين سطور التدريس
14 - قل: لا أعلم
هذه العبارة: "لا أعلم" إذا قالها المعلم بثقة تزيد من قَدره عند طلابه
15 - استخدم وسائلك التعليمية بفعالية
16 - السبورة .. صديقك الدائم فأحسن استخدامها
17 - لا تغضب
الغضب غالبا يدعو للعقاب، وأحيانا الانتقام، والانتقام مظنة الظلم، فاحذر الظلم، فبالإضافة إلى ما يسببه من أثر نفسي للطلاب، فهو معصية لله وظلمات يوم القيامة
18 - أحسن التعامل مع مثيري المشاكل من الطلاب
من أكثر ما يسبب هذه المشاكل فراغ الطالب فأشغل الطلاب، ولا يكفي أن تنشغل أنت فقط بالتدريس
ـ استخدم أسلوب الاستدعاء بعد نهاية الحصة والتفاهم مع الطالب بشكل ودي. حاول أن تأخذ منه وعدا ألا يكرر ما حدث .
19 - خطط ونفد وقيم و شاور تلاميذك وأشركهم في شيء من التخطيط
20 - اعمل اختباراتك بشكل جيد بحيث تكون تقييما لك أيضا
21 - يسروا ولا تعسروا
من المعلمين من يرى أن نجاحه في التعليم يقاس بمدى تشديده على طلابه وتشدده معهم، فالواجبات عليهم مضاعفة ولا بد من أن تكون الحلول نموذجية، والاختبارات صعبة ومحبطة. وهذا غير صحيح، فالتيسير مطلب شرعي وتربوي، والمعلم الناجح هو الذي يأخذ بأيدي طلابه ويصعد بهم شيئا فشيئا بالحفز والترغيب وشيء من الترهيب، أما التشديد والتعنت فكل يحسنه! والنفوس دائما تميل إلى من يسهل عليها الأمور. والله عندما أمر بالصيام، ولما فيه من المشقة قال: {أياما معدودات} تسهيلا للأمر على النفوس.
22 - كن معلما مربيا.. لا ملقنا
23 - انتبه إلى مواهب تلاميذك وقم بتنميتها، ولا تكن جامدا على مقررك
24 - راع الفروق الفردية
25 - استخدم الواجبات المنزلية بفعالية
26 - أدِر فصلك بفعالية
27 - حافظ على وقت الدرس
الوقت هو الدرس، فبدون الوقت لا تستطيع أن تقدم درسا. حافظ على وقت الدرس واجعل كل دقيقة فيه تخدم الأهداف التربوية. بإمكانك استخدام الأساليب التالية للحفاظ على الوقت.
28 - علم الطلاب كيف يتعلمون
29 - علم الطلاب الرجوع إلى مصادر المعلومات
30 - علم الطلاب كيف يفكرون
31 - حافظ على علاقات جيدة مع الكل
32 - لا تسأل هذا السؤال
2 - اعرف أهداف التدريس .. الأهداف العامة/ الأهداف الخاصة / الأهداف السلوكية
3 - اعرف تلاميذك/ مستواهم /خصائصهم العمرية/ أفكارهم
عندما تدخل إلى غرفة الفصل لأول مرة فإنك تواجه عالما مجهولا لديك إلى حد بعيد. لكنك في الغالب تدخل على فئة متجانسة بشكل عام من حيث العمر والخصائص النفسية والعاطفية. فمعرفتك المسبقة بالخصائص العامة لتلك الفئة يفيدك في وضع القواعد للتعامل معها. فمثلا إذا عرفت الخصائص العامة لمرحلة المراهقة سهل عليك تفسير كثير من التصرفات التي تصدر ممن يمرون بها من طلابك واستطعت أن تتوقع ـ إلى حد كبير ـ ما يمكن أن يصدر من سلوك أو يحدث من مشكلات تعليمية.
أيضا معرفة مستوى الطلاب الاجتماعي وخلفيتهم الثقافية ونوعية أفكارهم يفيدك في أسلوب طرح الأفكار وعرض الدرس، واختيار الأمثلة .
4 - اعدَّ دروسك جيدا :-
الإعداد الجيد للدرس هو المخطط الي يتوصل به المعلم إلى أهدافه من الدرس وبالتالي إلى درس ناجح
5 - استخدم طريقة التدريس المناسبة
6 - كن مبدعا وابتعد عن الروتين
7 - اجعل درسك ممتعا
8 - استثر دافعية التلاميذ
9 - إنما بعثت معلما ولم أبعث معنفا
تذكر دائما أنك إنما أتيت لتعلم لا لتعاقب من لا يتعلم! وتذكر أيضا أنه ليس كل عجز في التعلم يرجع سببه إلى الطالب. كن صبورا وتلطف ببطيئي التعلم والمهملين وثق أن المهمل إذا رأى أن إهماله يزيد من تركيز المعلم عليه وتلطفه به فسيكف عن سلوكه هذا. وغالبا ما يكون سبب الإهمال البطء في التعلم وغفلة المعلم عن ذلك.
10 - اجعل اتجاهك جيدا نحو التلاميذ
11 - حافظ على نموك العلمي والتربوي والمهني
12 - كن قدوة في علو الهمة والأمانة والجد
13 - انتبه إلى ما بين سطور التدريس
14 - قل: لا أعلم
هذه العبارة: "لا أعلم" إذا قالها المعلم بثقة تزيد من قَدره عند طلابه
15 - استخدم وسائلك التعليمية بفعالية
16 - السبورة .. صديقك الدائم فأحسن استخدامها
17 - لا تغضب
الغضب غالبا يدعو للعقاب، وأحيانا الانتقام، والانتقام مظنة الظلم، فاحذر الظلم، فبالإضافة إلى ما يسببه من أثر نفسي للطلاب، فهو معصية لله وظلمات يوم القيامة
18 - أحسن التعامل مع مثيري المشاكل من الطلاب
من أكثر ما يسبب هذه المشاكل فراغ الطالب فأشغل الطلاب، ولا يكفي أن تنشغل أنت فقط بالتدريس
ـ استخدم أسلوب الاستدعاء بعد نهاية الحصة والتفاهم مع الطالب بشكل ودي. حاول أن تأخذ منه وعدا ألا يكرر ما حدث .
19 - خطط ونفد وقيم و شاور تلاميذك وأشركهم في شيء من التخطيط
20 - اعمل اختباراتك بشكل جيد بحيث تكون تقييما لك أيضا
21 - يسروا ولا تعسروا
من المعلمين من يرى أن نجاحه في التعليم يقاس بمدى تشديده على طلابه وتشدده معهم، فالواجبات عليهم مضاعفة ولا بد من أن تكون الحلول نموذجية، والاختبارات صعبة ومحبطة. وهذا غير صحيح، فالتيسير مطلب شرعي وتربوي، والمعلم الناجح هو الذي يأخذ بأيدي طلابه ويصعد بهم شيئا فشيئا بالحفز والترغيب وشيء من الترهيب، أما التشديد والتعنت فكل يحسنه! والنفوس دائما تميل إلى من يسهل عليها الأمور. والله عندما أمر بالصيام، ولما فيه من المشقة قال: {أياما معدودات} تسهيلا للأمر على النفوس.
22 - كن معلما مربيا.. لا ملقنا
23 - انتبه إلى مواهب تلاميذك وقم بتنميتها، ولا تكن جامدا على مقررك
24 - راع الفروق الفردية
25 - استخدم الواجبات المنزلية بفعالية
26 - أدِر فصلك بفعالية
27 - حافظ على وقت الدرس
الوقت هو الدرس، فبدون الوقت لا تستطيع أن تقدم درسا. حافظ على وقت الدرس واجعل كل دقيقة فيه تخدم الأهداف التربوية. بإمكانك استخدام الأساليب التالية للحفاظ على الوقت.
28 - علم الطلاب كيف يتعلمون
29 - علم الطلاب الرجوع إلى مصادر المعلومات
30 - علم الطلاب كيف يفكرون
31 - حافظ على علاقات جيدة مع الكل
32 - لا تسأل هذا السؤال
هناك سؤال يكاد لا يكون
له أي فائدة، ومع ذلك يسأله كثير من المعلمين، ويعتمدون على إجابته. ذلك السؤال
هو: "هل فهمتم؟"
فالمعلم عندما يسأل هذا السؤآل فالمرجح أن الإجابة
ستكون: "نعم!" لأن غالب من يجيب على هذا السؤال هم الطلبة المتميزون،
وأيضا لأن من لم يفهم يستحيي ـ غالبا ـ أن يجيب بـ "لا"، لأنه أولا يعرف
أن الإجابة التي يتوقعها المعلم هي: "نعم"، وثانيا لأن إجابته بالنفي
تظهره أنه أقل قدرة من زملائه. ثم إن الطالب قد يظن أنه فهم وهو لم يفهم! فلذلك
كان هذا السؤال ليس له أي فائدة، بل قد يكون خادعا ..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق