سيكولوجية الطفل في المرحلة الإبتدائية
أولاً :- الخصائص الجسمية :-
النمو البطئ للجسم - نشاط زائد - صعوبة في التركيز لوقت طويل وهي فترة مناسبة للتعلم والكتابة .
ثانياً :- الخصائص النفسية :-
تكون إنفعالاته عنيفة ويميل الجسد لمشاجرات والمشاغبات - يقل تأثير الأسرة لإنفتاحه علي الزملاء بالمدرسة .
السمات الإيجابية للمرحلة :-
منطلق - إيجابي - متحمس - مبتكر - يجب أن يتعلم - قادر علي العمل المستقل - بالرغم من أنه لايقبل الأوامر إلا أنه لايبحث عن تأييد الكبار له .
الخصائص العقلية :-
تزداد لديه نسبة الذكاء والحصيلة اللغوية .
تذداد قدرة انتباهه .
بعض التطبيقات العملية :-
- نمو الطفل علي الجلوس بطريقة صحيحة .
- عرفه ببعض العادات السلوكية الصحيحة مثل : النظافةالشخصية .
- اعمل علي تشجيعه وتجنب اسلوب التوبيخ .
درب الأطفال علي تقبل الفوز والهزيمة .
- تجنب بقدر الأمكان الأوامر السلبية فالممنوع مرغوب .
- لا تعامل الطفل كمرءوس عليه أن ينمفذ الأوامر لكن عامله كمعاون وشريك لك في العمل .
- شجع المواهب الخاصة وازرع روح المنافسة الشريفة .
- لكل شئ مكان وكل شئ في مكانه .
- لا تأتي عظمة القائد من أهمية ما يامر به بل من كيفية إصدار الأوامر " الجنرال فوش "
ثالثاً :- الخصائص الاجتماعية :-
- تظهر الفروق الاجتماعية بين الجنسين في جميع البنين وفي جميع البنات .
يشعر الطفل بإحتياجاته للآخرين ويكو ن منتمياً لمجموعة يسعي لتكوين علاقات اجتماعية مثل : الألعاب الجماعية مما يجعله يميل إلي التنافس الجماعي وليس الفردي .
من تدريب السير : فيفيان
أولاً :- الخصائص الجسمية :-
النمو البطئ للجسم - نشاط زائد - صعوبة في التركيز لوقت طويل وهي فترة مناسبة للتعلم والكتابة .
ثانياً :- الخصائص النفسية :-
تكون إنفعالاته عنيفة ويميل الجسد لمشاجرات والمشاغبات - يقل تأثير الأسرة لإنفتاحه علي الزملاء بالمدرسة .
السمات الإيجابية للمرحلة :-
منطلق - إيجابي - متحمس - مبتكر - يجب أن يتعلم - قادر علي العمل المستقل - بالرغم من أنه لايقبل الأوامر إلا أنه لايبحث عن تأييد الكبار له .
الخصائص العقلية :-
تزداد لديه نسبة الذكاء والحصيلة اللغوية .
تذداد قدرة انتباهه .
بعض التطبيقات العملية :-
- نمو الطفل علي الجلوس بطريقة صحيحة .
- عرفه ببعض العادات السلوكية الصحيحة مثل : النظافةالشخصية .
- اعمل علي تشجيعه وتجنب اسلوب التوبيخ .
درب الأطفال علي تقبل الفوز والهزيمة .
- تجنب بقدر الأمكان الأوامر السلبية فالممنوع مرغوب .
- لا تعامل الطفل كمرءوس عليه أن ينمفذ الأوامر لكن عامله كمعاون وشريك لك في العمل .
- شجع المواهب الخاصة وازرع روح المنافسة الشريفة .
- لكل شئ مكان وكل شئ في مكانه .
- لا تأتي عظمة القائد من أهمية ما يامر به بل من كيفية إصدار الأوامر " الجنرال فوش "
ثالثاً :- الخصائص الاجتماعية :-
- تظهر الفروق الاجتماعية بين الجنسين في جميع البنين وفي جميع البنات .
يشعر الطفل بإحتياجاته للآخرين ويكو ن منتمياً لمجموعة يسعي لتكوين علاقات اجتماعية مثل : الألعاب الجماعية مما يجعله يميل إلي التنافس الجماعي وليس الفردي .
من تدريب السير : فيفيان
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق