تعريف الجودة ومفهومها
هي إستراتيجية
منظمة تستند على مجموعة من المعايير تهدف إلى التطوير المنظم الشامل والمستمر لكل
المنظومة التعليمية معتمدة على توظيف مواهب العاملين في الحقل التربوي واستثمار
قدرتهم العقلية والإبداعية على اختلاف مستوياتهم
بما ينعكس بالإيجاب على المنتج التلميذ في تفجير طاقته العقلية والوجدانية والمهارية
ومسخرين في سبيل ذلك كل عناصر التعلم الأخرى المنهج المدرسي والاستغلال الأمثل
للمبنى المدرسي والبيئة المحيطة من
الجمعيات الأهلية والمجتمع المحلى والجودة
هنا ليست مرحلة في العمل المدرسي وتنتهي ولكننا لابد أن ندرك ونهيئ أنفسنا على أن
الجودة ستصبح أسلوب حياة المدرس في مدرسته وطريقته .
مفهوم المصطلحات
المجال :: الموضوعات الكبرى
التي تتضمنها منظومة تعليمية معينة
المعيار :: الحد الأدنى المطلوب
تحقيقه في عملية التعليم والتعلم
المؤشرات :: عبارات تصف الإنجازات المتوقعة من الفرد (معلم- متعلم - مؤسسة )
الشواهد والأدلة :: ويقصد بالشواهد
والأدلة المصادر المتاحة0 التي يمكن الاستناد إليها
في تحديد مدرجات التقدير ، و التي تتمثل في : السجلات المختلفة ، قواعد البيانات ، محاضر الاجتماعات ،
التقارير السنوية
و سجلات الحضور و الغياب
و المقابلات ... الخ
فوائد تطبيق مفاهيم الجودة
1-الإقلال من الأخطاء.
الإقلال من الوقت اللازم لإنهاء المهام.
الاستفادة المثلي من الموارد المتاحة.
الإقلال من عمليات المراقبة.
زيادة رضا المستفيدين.
زيادة رضا العاملين.
الإقلال من الاجتماعات غير الضرورية
لتحديد المسؤولية وعدم إلقاء التبعات على الآخرين
الإقلال من الوقت اللازم لإنهاء المهام.
الاستفادة المثلي من الموارد المتاحة.
الإقلال من عمليات المراقبة.
زيادة رضا المستفيدين.
زيادة رضا العاملين.
الإقلال من الاجتماعات غير الضرورية
لتحديد المسؤولية وعدم إلقاء التبعات على الآخرين
8-تخفيض
التكلفة مع تحقيق الأهداف التربوية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق