الجمعة، 4 مارس 2022

نتائج تقويم الأداء للعام 2021/2022

 نتائج تقويم الأداء للعام 2021/2022

ثانيًا : الفاعلية التعليمية

6 - مجال المتعلم

*يحقق مستوى التحصيل المطلوب في اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة

*يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة.

*تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة العربية تطوار خلال الثلام سنوات الأخيرة.

*يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة الأجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة

*يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة

*تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة الأجنبية تطورًا خلال الثلاث سنوات الأخيرة .

*يحقق التعلم مستوى التحصيل المطلوب فى مادة الرياضيات

*يتمكن المتعلم من مهارات الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة

*تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الرياضيات تطوار خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

*يحقق التعلم مستوى التحصيل المطلوب فى مادة العلوم

*يتمكن المتعلم من مهارات العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة تظهر مستويات تحقق

*نواتج تعلم العلوم تطوار خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

*يحقق التعلم مستوى التحصيل المطلوب فى مادة الدراسات الاجتماعية

*يتمكن المتعلم من مهارات وفق الدراسات الاجتماعية ا لنواتج التعلم المستهدفة

*تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية تطوار خلال الثلاث سنوات الأخيرة

*  تمييز المتعلم بين السلوك الصحى والغير صحى .

*اشتراك المتعلم فى أنشطة التوعية الصحية المختلفة بالمؤسسة  .

 * ممارسة المتعلم العادات الصحية والغذائية السليمة .

 * اتباع المتعلم مهارات الأمن والسلامة من خلال التدريبات التى حصل عليها ويطبقها فى الدخول والخروج واوقات الأزمات .

 * استخدام المتعلم الكمبيوتر فى تنفيذ أنشطة المواد الدراسية المختلفة

*ممارسة المتعلم مهارات اتخاذ القرار المناسب وتحمل المسئوليات .

* احترام المتعلم العمل اليدوى والمهن المختلقة من خلال زيارات للمهن

* - يتحدث المتعلم عن المؤسسة بشكل إيجابى ولائق وحريص على تطبيق  القواعد ،  يختار المتعلم الأنشطة التى يمارسها داخل المؤسسة  وفق ميوله ، عن طريق بطاقة اختيار النشاط .

* - مشاركة المتعلم فى أنشطة تسهم فى الإلتزام بالقيم المجتمعية داخل وخارج المؤسسة .

*- تنفيذ المتعلم المهام والواجبات المطلوبة منه .

 7 – مجال المعلم

 - تخطيط المعلم للدروس مراعيًا شروط التصميم الجيد للتخطيط والتكامل بين هذه العناصر

  - تصميم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم لتحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية .

  - يصمم المعلم أساليب وأدوات تقويم لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة

 - تنفيذ المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة  المعرفية والمهارية والوجدانية .

  - توظيف المعلم المادة العلمية بمشكلات وقضايا مميزة للمجتمع، ومعرفة دور المادة العلمية فى خدمة الفرد والمجتمع .

  - تنفيذ المعلم أنشطة ومواقف تعليمية  داخل الفصل تكسب المتعلم  المهارات الحياتية .

  - مراعاة المعلم إدارة وقت التعلم فى ضوء احتياجات المتعلمين

   - استخدام المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة والمناسبة لتحقيق نواتج التعلم وتراعى طبيعة المتعلمين  .

  - توفير المؤسسة فرصة للمتعلم لإستخدام الأداوات والتجهيزات لتنفيذ الأنشطة .

  - توظيف المعلم البيئة الخارجية لتنفيذ عمليتى التعليم والتعلم

 - ـتشجيع  المعلم للمتعلمين على استخدام مصادر المعرفة المتنوعة (المطبوعة- الإلكترونية) مع الكتاب المدرسى، في أوقات الدراسة وغيرها .

 -  استخدام المعلم أنشطة تربوية متعددة تراعى الفروق الفردية وتناسب جميع المتعلمين

- استخدام المعلم أداوت تقويم معرفية كالإختبارات التحصيلية والمهام التحريرية المتنوعة .

- استخدام المعلم أساليب وأداوت تقويم مهارية لتحقيق نواتج التعلم   " المهارية مثل :     بطاقات الملاحظة " .

- استخدام المعلم أساليب وأداوت تقويم وجدانية لتحقيق نواتج التعلم الوجدانية  مثل " بطاقات الملاحظة ، استبيانات ، مقاييس اتجاه . 

- يحسن المعلم أداءات المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم .

  مناقشة المعلم نتائج التقويم مع الفئات المعنية لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين    

- تقديم المعلم برامج علاجية وإثرائية فى ضوء نتائج التقويم .

 - توفير المعلم مناخاً يشجع المتعلمون  على المناقشات والحوار، ويحثهم على تقبل الرأى الآخر.

- يتعامل المعلم مع المتعلمين بالمساواة والعدالة والشفافية .

- يشارك المعلم فى الدورات التدريبية التى تنفذها وحدة التدريبات بالمؤسسة أو التدريبات المنفذة خارج المؤسسة .

- توظيف المعلم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية .

 - توظيف المعلم مصادر المعرفة فى الحصول على معلومات للمواقف التعليمية

- يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء فى اجتماعات المواد الدراسية " مجتمعات تعلم " .

- يعدل المعلم أداءاته فى ضوء نتائج التقويم .

8 - مجال المنهج الدراسي

*تتناسب نواتج التعلم بخريطة المنهج وتشمل المعرفية والمهارية والوجدانية ، وتتناسب مع المرحلة الدراسية .

 *اتساق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج

*تصميم أنشطة  تعليم وتعلم إثرائية تحقق نواتج التعلم الاضافية

*تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة .

*يشجع المنهج المتعلمين على احترام العمل اليدوى والمهن المختلفة فى المجتمع .

*يسهم  المنهج فى نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها

*مشاركة المتعلمين في إنتاج وسائل تعليمية بإستخدام خامات البيئة حيث يصمم المتعلمون وسائل من الفوم والكرتون  مثل : مجسمات لحروف الجر وأسماء الإشارة  وتصميم حروف الهجاء بإستخدام كرتون

*توظيف إمكانات المجتمع المحيط بالمؤسسة فى تنفيذ أنشطة المنهج

9 - مجال المناخ التربوي

 - تقديم المؤسسة خدمات  للإرشاد التربوي للمتعلمين مثل : مبادرة خط أحمر للتوعية بسياسة الحماية ، نشر ملصقات بالمؤسسة تتضمن إرشادات تربوية . 

  - تقديم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي لأولياء الأمور والعاملين حيث نفذت المؤسسة تدريب للعاملين عن القيم المميزة للمربى الحقيقى وتدريب للتهذيب الإيجابى ، وندوة عن أثر التدليل الزائد للطفل وتدريب لسيلسة الحماية . ، واجتماع لأولياء الأمور عن تعديل السلوك ، الخصائص العمرية للطفل .

  - تنفيذ المؤسسة أنشطة وبرامج للتوعية الصحية للعاملين والمتعلمين 

  حول التغذية السليمة  ، وتدريب للإسعافات الأولية للعاملين والمتعلمين والتوعية من فيرس كورونا ، ونشر ملصقات وعمل مجلات صحية عن الوقاية  من كورونا ، الأنيميا .

 -تنفيذ المؤسسة أنشطة وتدريبات للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة مثل : كيفية استخدام خرطوم الحريق ، طيرقة استخدام طفاية الحريق ، الخروج الآمن من المبنى ، مواجهة الزلازل .

 - يسود المؤسسة مناخ يشجع على تكوين علاقات إجتماعية بين العاملين .

 - يظهر بين أعضاء المؤسسة الإحترام المتبادل واحترام الرأي والشعور بالمسئولية .

  - يسود المؤسسة مناخ داعم لتحقيق رضا العاملين والمتعلمين عن المؤسسة

   - تتسم بيئة المؤسسة بالإنضباط واحترام القواعد الوقوانين

  - تسود المؤسسة ثقافة المواطنة والإنتماء حيث يظهر الإنتماء اثناء تحية العلم ونفذت المؤسسة ندوة عن المواطنة للمتعلمين ويتم الإحتفال بعيد أسيوط القومى ، انتصارات أكتوبر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق