نتائج تقويم الأداء للعام 2021/2022
ثانيًا : الفاعلية التعليمية
6 - مجال المتعلم
*يحقق مستوى التحصيل المطلوب في اللغة العربية
وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
*يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقا
لنواتج التعلم المستهدفة.
*تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة العربية
تطوار خلال الثلام سنوات الأخيرة.
*يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة
الأجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
*يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية وفقا
لنواتج التعلم المستهدفة
*تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة الأجنبية
تطورًا خلال الثلاث سنوات الأخيرة .
*يحقق التعلم مستوى التحصيل المطلوب فى مادة
الرياضيات
*يتمكن المتعلم من مهارات الرياضيات وفقا لنواتج
التعلم المستهدفة
*تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الرياضيات تطوار
خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
*يحقق التعلم مستوى التحصيل المطلوب فى مادة العلوم
*يتمكن المتعلم من مهارات العلوم وفقا لنواتج
التعلم المستهدفة تظهر مستويات تحقق
*نواتج تعلم العلوم تطوار خلال الثلاث سنوات
الأخيرة.
*يحقق التعلم مستوى التحصيل المطلوب فى مادة
الدراسات الاجتماعية
*يتمكن المتعلم من مهارات وفق الدراسات
الاجتماعية ا لنواتج التعلم المستهدفة
*تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الدراسات
الاجتماعية تطوار خلال الثلاث سنوات الأخيرة
* تمييز
المتعلم بين السلوك الصحى والغير صحى .
*اشتراك المتعلم فى أنشطة التوعية الصحية
المختلفة بالمؤسسة .
*
ممارسة المتعلم العادات الصحية والغذائية السليمة .
* اتباع
المتعلم مهارات الأمن والسلامة من خلال التدريبات التى حصل عليها ويطبقها فى
الدخول والخروج واوقات الأزمات .
*
استخدام المتعلم الكمبيوتر فى تنفيذ أنشطة المواد الدراسية المختلفة
*ممارسة المتعلم مهارات اتخاذ القرار المناسب
وتحمل المسئوليات .
* احترام المتعلم العمل اليدوى والمهن المختلقة
من خلال زيارات للمهن
* - يتحدث المتعلم عن المؤسسة بشكل إيجابى ولائق
وحريص على تطبيق القواعد ، يختار المتعلم الأنشطة التى يمارسها داخل
المؤسسة وفق ميوله ، عن طريق بطاقة اختيار
النشاط .
* - مشاركة المتعلم فى أنشطة تسهم فى الإلتزام
بالقيم المجتمعية داخل وخارج المؤسسة .
*- تنفيذ المتعلم المهام والواجبات المطلوبة منه
.
7 –
مجال المعلم
- تخطيط
المعلم للدروس مراعيًا شروط التصميم الجيد للتخطيط والتكامل بين هذه العناصر
-
تصميم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم لتحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية
والوجدانية .
- يصمم
المعلم أساليب وأدوات تقويم لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
- تنفيذ
المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة المعرفية والمهارية والوجدانية .
-
توظيف المعلم المادة العلمية بمشكلات وقضايا مميزة للمجتمع، ومعرفة دور المادة
العلمية فى خدمة الفرد والمجتمع .
-
تنفيذ المعلم أنشطة ومواقف تعليمية داخل
الفصل تكسب المتعلم المهارات الحياتية .
-
مراعاة المعلم إدارة وقت التعلم فى ضوء احتياجات المتعلمين
-
استخدام المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة والمناسبة لتحقيق نواتج
التعلم وتراعى طبيعة المتعلمين .
-
توفير المؤسسة فرصة للمتعلم لإستخدام الأداوات والتجهيزات لتنفيذ الأنشطة .
-
توظيف المعلم البيئة الخارجية لتنفيذ عمليتى التعليم والتعلم
-
ـتشجيع المعلم للمتعلمين على استخدام
مصادر المعرفة المتنوعة (المطبوعة- الإلكترونية) مع الكتاب المدرسى، في أوقات
الدراسة وغيرها .
- استخدام المعلم أنشطة تربوية متعددة تراعى
الفروق الفردية وتناسب جميع المتعلمين
- استخدام المعلم أداوت تقويم معرفية
كالإختبارات التحصيلية والمهام التحريرية المتنوعة .
- استخدام المعلم أساليب وأداوت تقويم مهارية
لتحقيق نواتج التعلم " المهارية مثل
: بطاقات الملاحظة " .
- استخدام المعلم أساليب وأداوت تقويم وجدانية
لتحقيق نواتج التعلم الوجدانية مثل "
بطاقات الملاحظة ، استبيانات ، مقاييس اتجاه .
- يحسن المعلم أداءات المتعلمين فى ضوء نتائج
التقويم .
مناقشة
المعلم نتائج التقويم مع الفئات المعنية لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين
- تقديم المعلم برامج علاجية وإثرائية فى ضوء
نتائج التقويم .
- توفير
المعلم مناخاً يشجع المتعلمون على
المناقشات والحوار، ويحثهم على تقبل الرأى الآخر.
- يتعامل المعلم مع المتعلمين بالمساواة
والعدالة والشفافية .
- يشارك المعلم فى الدورات التدريبية التى
تنفذها وحدة التدريبات بالمؤسسة أو التدريبات المنفذة خارج المؤسسة .
- توظيف المعلم محتوى الدورات التدريبية فى
العملية التعليمية .
- توظيف
المعلم مصادر المعرفة فى الحصول على معلومات للمواقف التعليمية
- يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء فى اجتماعات
المواد الدراسية " مجتمعات تعلم " .
- يعدل المعلم أداءاته فى ضوء نتائج التقويم .
8 - مجال المنهج الدراسي
*تتناسب نواتج التعلم بخريطة المنهج وتشمل
المعرفية والمهارية والوجدانية ، وتتناسب مع المرحلة الدراسية .
*اتساق
أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج
*تصميم أنشطة
تعليم وتعلم إثرائية تحقق نواتج التعلم الاضافية
*تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم
المستهدفة .
*يشجع المنهج المتعلمين على احترام العمل اليدوى
والمهن المختلفة فى المجتمع .
*يسهم
المنهج فى نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها
*مشاركة المتعلمين في إنتاج وسائل تعليمية
بإستخدام خامات البيئة حيث يصمم المتعلمون وسائل من الفوم والكرتون مثل : مجسمات لحروف الجر وأسماء الإشارة وتصميم حروف الهجاء بإستخدام كرتون
*توظيف إمكانات المجتمع المحيط بالمؤسسة فى
تنفيذ أنشطة المنهج
9 - مجال المناخ التربوي
- تقديم
المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين
مثل : مبادرة خط أحمر للتوعية بسياسة الحماية ، نشر ملصقات بالمؤسسة تتضمن إرشادات
تربوية .
- تقديم
المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي لأولياء الأمور والعاملين حيث نفذت المؤسسة تدريب
للعاملين عن القيم المميزة للمربى الحقيقى وتدريب للتهذيب الإيجابى ، وندوة عن أثر
التدليل الزائد للطفل وتدريب لسيلسة الحماية . ، واجتماع لأولياء الأمور عن تعديل
السلوك ، الخصائص العمرية للطفل .
- تنفيذ
المؤسسة أنشطة وبرامج للتوعية الصحية للعاملين والمتعلمين
حول
التغذية السليمة ، وتدريب للإسعافات
الأولية للعاملين والمتعلمين والتوعية من فيرس كورونا ، ونشر ملصقات وعمل مجلات
صحية عن الوقاية من كورونا ، الأنيميا .
-تنفيذ
المؤسسة أنشطة وتدريبات للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة مثل : كيفية استخدام
خرطوم الحريق ، طيرقة استخدام طفاية الحريق ، الخروج الآمن من المبنى ، مواجهة
الزلازل .
- يسود
المؤسسة مناخ يشجع على تكوين علاقات إجتماعية بين العاملين .
- يظهر
بين أعضاء المؤسسة الإحترام المتبادل واحترام الرأي والشعور بالمسئولية .
- يسود
المؤسسة مناخ داعم لتحقيق رضا العاملين والمتعلمين عن المؤسسة
-
تتسم بيئة المؤسسة بالإنضباط واحترام القواعد الوقوانين
- تسود
المؤسسة ثقافة المواطنة والإنتماء حيث يظهر الإنتماء اثناء تحية العلم ونفذت
المؤسسة ندوة عن المواطنة للمتعلمين ويتم الإحتفال بعيد أسيوط القومى ، انتصارات
أكتوبر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق