السبت، 26 سبتمبر 2015

نصائح للمدرسين لاستقبال العام الدراسي الجديد






نصائح للمدرسين لاستقبال العام الدراسي الجديد
1- لا تحاول أن تتقمص شخصية غيرك
كثير من المدرسين ممن يعانون صعوبات في إدارة الصف الدراسي، يمضون العطلة الصيفية في التخطيط لمواجهة طلاب العام الدراسي الجديد بوجه جديد عنوانه الحزم و عدم التساهل. لكن هذا القناع سرعان ما يسقط بل و في الحصة الأولى أحيانا؛ فالطلاب أذكياء جدا و لديهم قدرة خارقة على قراءة الشخصية الحقيقية للمدرس مهما حاول التمثيل. لذلك لا تحاول أبدا تقمص شخصية غيرك و كن طبيعيا، فلن تستطيع التمثيل طيلة السنة الدراسية، و ابحث بدلا من ذلك عن حلول أخرى لضبط و إدارة الصف الدراسي.
2- تعرف على مستوى طلابك
أن تتعامل طيلة سنة دراسية مع طلاب لا تعرف شيئا عن مكتسباتهم السابقة و حاجياتهم الحقيقية، أشبه باقتناء سيارة جديدة و السفر بواسطتها دون إجراء فحص شامل لها، لذلك كان لزاما على المدرس إجراء تقويم تشخيصي على شكل روائز Tests أو اختبارات تغطي ما تم تعلمه في السنة الماضية، و تحليل نتائج هذه الروائز قصد الخروج بتقرير و رؤية شاملة لمستوى الفصل الدراسي، و الذي ستبنى عليه بعد ذلك الأهداف التي نروم تحقيقها خلال الموسم الدراسي.
3- إرساء قواعد التعامل داخل الفصل الدراسي
الفصل الدراسي و كغيره من الجماعات الإنسانية، لا يمكن أن يُسَيَّرَ عشوائيا بدون قواعد و قوانين تنظم السلوك و تبين لكل فرد ما له و ما عليه. و حين نتحدث عن القواعد و القوانين، فإننا نعني تلك التي تسري على الجميع بمن فيهم المدرس نفسه باعتباره عضوا في جماعة الفصل، و التي يجب أن تُسَيَّر بطريقة ديموقراطية يعطي فيها قائدها ( المدرس ) القدوة و المثال على احترام القوانين و الخضوع لها. لمزيد من التفاصيل حول كيفية صياغة التعاقدات لإدارة الفصل الدراسي، ندعوكم لقراءة مقالنا السابق حول بيداغوجيا التعاقد.
4- تعرف على طلابك عن قرب
التعليم مهمة و رسالة إنسانية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق