الأربعاء، 9 سبتمبر 2015

مراحل النمو عند الانسان



مراحل النمو للإنسان
وخصائص كل مرحلة
أولا – المرحلة الأولى (1-5) سنوات :  يرى جيزل أن النمو في هذه المرحلة يدخل تحت أربعة ميادين هي :
1- النمو الحركي : ويشمل انتصاب القامة والقبض على الأشياء والحركة والتوافق الجسماني العام والمهارات الآلية .
2- النمو في السلوك الذي يساعده على عمليات التكيف المختلفة (الإدراكية ، اليدوية ، الحركية ، المعرفية) ، وهذه العمليات تُظهر قدرة الطفل على البدء بخبرات جديدة والاستفادة من الخبرات القديمة .
3- النمو اللغوي : ويشمل كل مظاهر السلوك التي تتعلق بالطلاقة والتعبير والفهم والاتصال بالغير .
4- النمو في السلوك الاجتماعي : ويشمل ردود أفعال الطفل نحو الغير .
الخصائص العامة لهذه المرحلة :
1- في نهاية هذه المرحلة بدءا من السنة الثالثة ، يتعلم فهم البيئة التي يعيش فيها وينصاع لكثير من مطالبها .
2- يُحب أن يكون له أصدقاء لكنه يتشاجر معهم .   3- يبدأ الأب يدخل في حياته تدريجيا .
4- يحب أن يقوم بالمساعد في قضاء الحوائج المنزلية .   5- سريع التقليد في الكلام والعادات والحركات .
6- دائما نشيط وقادر على القيام بالنشاط الزائد .   7- إذا اعتراه التعب أصبح سريع الانفعال ويعاني من عدم الاستقرار .
8- يبدأ في تحمل المسئولية .  9- يجد متعة عندما تقص عليه القصص واللعب بالمكعبات .
10- مُحب للاستطلاع ويسأل أسئلة كثيرة .    11- يبدأ في فهم الوقت (الصباح ، المساء ، البارحة ، غدا)
12- غير مستعد للتنافس .   13- لا يمكنه التمييز بين ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي .
ثانيا - المرحلة الثانية (6-12) سنة :
تسمى هذه المرحلة بسنوات الدراسة الأولى وتُقسم إلى مراحل فرعية كالتالي:
أ - السنوات (6-8) ، وتتسم بالخصائص التالية :
1- أفضل تعلم للطفل عن طريق المشاركة والنشاط والمواقف المحسوسة ويكون التفكير المجرد في مستوى منخفض .
2- يجد متعة في القصص الخيالية والقصص الحقيقية . 3- في نهاية هذه المرحلة يحب قصص المغامرات ويبدأ في جمع الأشياء .
4- استمرار النمو من الاعتماد على الغير إلى الاستقلال .  5- يتمكن من تحمل بعض المسئوليات ولكن غالبا ما ينسى في بداية هذه المرحلة
6- في نهاية هذه المرحلة يصبح قادرا على الإسهام في وضع خطة للنشاط مع المجموعة والتعاون معها في التنفيذ .
7- يبدأ يفهم قواعد اللعب ويطبقها مطالبا بدوره ، وحفظ حقه ، كما يبدأ في حب التنافس .
8- يفهم قواعد الأمن غير أنه قد ينسى ويخاطر .  9- يبدأ في التعبير عن شعوره نحو الكبار .
10- في نهاية هذه المرحلة تزداد لديه القدرة على الدقة .
النمو العقلي في هذه المرحلة :
1- يصعب على الطفل التفكير المجرد .
2- بعد سن السابعة تفكير الطفل يأخذ الصبغة الواقعية ويترك المخيلات .
3- يميل الطفل إلى تعلم الأشياء التي لا تحتاج إلى مجهود عقلي عنيف ، فهو يميل إلى حفظ الأناشيد .
4- في بداية هذه المرحلة لا يستطيع الطفل تركيز انتباهه إلى موضوع معين مدة طويلة (ولذلك ينبغي على المربين مراعاة البساطة والتقليل من الحقائق التي تُلقى على الطفل)
 5- بالنسبة للمفاهيم : خلال هذه المرحلة تحدث تغيرات هامة نلخصها فيما يلي
* التقدم من المفاهيم البسيطة نحو المفاهيم المعقدة .
* التقدم من المفاهيم المتمركزة حول الذات نحو المفاهيم الموضوعية .
* التقدم من المفاهيم المادية والمحسوسة نحو المفاهيم المجردة .
* التقدم من المفاهيم المتغيرة نحو المفاهيم الأكثر ثباتا .
6- في هذه المرحلة ينمو حب الاستطلاع .
ب - السنوات (8-10) ، وتتسم بالخصائص التالية :
1- ازدياد القدرة على تحمل المسئولية .    2- يمكن الاعتماد عليه لازدياد معرفته لما هو صواب وما هو خطأ .
3- تتضح الفروق الفردية وتظهر بدرجة كبيرة في القدرات والميول بين الأطفال
4- قادر على أن له اهتمامات يطول تعلقه بها .    5- في هذا السن يميل الأطفال إلى تكوين الشلل والعشيرات .
6- يبدأ الولاء للوطن والشعور بالفخر به .   7- يبدأ يميل للمناقشات ونقد الكبار والتعبير عن رأيه فيه بصراحة .
8- تتحطم كثير من الصداقات لاختلاف الأطفال ودرجة النضج وتغيير الاهتمامات .
9- تزداد القدرة على التعاون ، ويبدأ الطفل يأخذ دورا إيجابيا في وضع الخطط مع الجماعة .
النمو العقلي في هذه المرحلة :
1- ينمو ذكاء الطفل في هذه المرحلة نموا مطردا . 2- يزداد حب الاستطلاع . 3- تزداد قدرة الطفل على تعلم ونمو المفاهيم .
4- تزداد قدرة الطفل على الاحتفاظ بانتباهه الإرادي حول موضوع معين . 5- يميل إلى التذكر عن طريق الفهم .
6- ما زالت قدرة الطفل على التنظيم بعيدة عن النضج ، فلا يمكنه الانتباه إلى مجموعة من الموضوعات إلا إذا كان عدد هذه الموضوعات صغيرا والعلاقة بينهما بسيطة .  7- يبدأ في تصنيف الأشياء تصنيفا جزئيا فيمكنه في اللغة أن يميز بين الأسماء والصفات .
ج - السنوات (10-12) ، وتتسم بالخصائص التالية :
1- يسعى الطفل لاكتساب تعضيد الزملاء وتقبلهم له . 2- استمرار الشلل والعشيرات غير أن الولاء للشلل يكون أكبر .
3- الاهتمام باللعب خارج المنزل حيث يميل في تلك الفترة إلى الألعاب الجماعية
4- يبدأ رأي الأصدقاء يأخذ جانب الاهتمام أكثر من رأي الأسرة ، وخاصة إذا كانت الأسرة لا تلبي رغباته واهتماماته .
5- يبدأ الإحساس بالتغيرات الجسمانية .
النمو العقلي في هذه المرحلة :
1- ينتقل من مرحلة الوصف إلى مرحلة تفسير العلاقات ، فيستطيع تفسير بعض الأمور البسيطة .
2- يستطيع أن يتصور صعوبات الإنسان إزاء مشاكل الحياة اليومية .
3- يستطيع الربط بين العلة والمعلول إذا توفرت له الخبرة الكافية ، وبالتالي الإجابة على أسئلة لماذا ؟
4- يستطيع تحديد المدركات الكلية نتيجة النمو اللغوي واكتساب الخبرات المباشرة .  
ثالثا – مرحلة المراهقة والشباب (13-21) سنة :
الخصائص العامة لهذه المرحلة :
1- تحقيق لدور الذات ، فالولد يلعب دور الرجل والبنت تلعب دور الأنثى . 2- الرغبة في التشبه بالأصدقاء .
3- البحث عن الميول المهنية الهادفة .  4- الرغبة في الاستقلال عن الوالدين والاعتماد على النفس .
5- الرغبة في التعرف وجمع المعلومات .
6- لعب الدور المناسب للجنس ، تلعب البنت دورها كأنثى ويلعب الولد دوره كرجل بما يتناسب ومعايير الثقافة السائدة في المجتمع .
تقبل الفرد للتغييرات الجسمية واستخدامها بكفاءة (الذكاء الجسمي)
7- اختيار مهنة والاستعداد لها .  8- نمو المهارات المتعلقة بالمواطنة والحقوق والواجبات .
9- تكوين السلوك الاجتماعي المناسب .  10- القدرة على الإسهام في حل مشكلات البيئة المحلية .
11- احترام القيم السائدة في المجتمع .   12- تكوين مجموعة من القيم والاتجاهات الخلقية التي يهتدي بها في سلوكه .  
النمو العقلي في هذه المرحلة :
1- يطرد نمو الذكاء ويكون الذكاء العام أكثر وضوحا .
2- تصبح القدرات العقلية أكثر دقة في التعبير مثل القدرة اللفظية والقدرة العددية .  3- تزداد سرعة التحصيل وإمكانياته .
4- تنمو القدرة على اكتساب المهارات والمعلومات ، ويلاحظ أن التعلم يصبح مطقيا وبعيدا عن طريق المحاولة والخطأ .
5- ينمو الإدراك من المستوى الحسي المباشر إلى الإدراك العقلي .  6- ينمو الانتباه من حيث (المدة ، المدى ، المستوى)
7- ينمو التذكر معتمدا على الفهم واستنتاج العلاقات وتنمو معه القدرة على الاستدعاء والتعرف ، ويصل نمو التذكر إلى ذروته .
8- تزداد القدرة على التخيل .
9- ينمو التفكير المجرد وتزداد القدرة على الاستنتاج والحكم على الأشياء وحل المشكلات . 10- تزداد القدرة على التعميم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق