مراحل النمو
للإنسان
وخصائص كل مرحلة
أولا – المرحلة الأولى (1-5)
سنوات : يرى جيزل أن النمو في هذه
المرحلة يدخل تحت أربعة ميادين هي :
1- النمو الحركي : ويشمل انتصاب
القامة والقبض على الأشياء والحركة والتوافق الجسماني العام والمهارات الآلية .
2- النمو في السلوك الذي يساعده
على عمليات التكيف المختلفة (الإدراكية ، اليدوية ، الحركية ، المعرفية) ، وهذه
العمليات تُظهر قدرة الطفل على البدء بخبرات جديدة والاستفادة من الخبرات القديمة
.
3- النمو اللغوي : ويشمل كل
مظاهر السلوك التي تتعلق بالطلاقة والتعبير والفهم والاتصال بالغير .
4- النمو في السلوك الاجتماعي :
ويشمل ردود أفعال الطفل نحو الغير .
الخصائص العامة لهذه المرحلة :
1- في نهاية هذه المرحلة بدءا
من السنة الثالثة ، يتعلم فهم البيئة التي يعيش فيها وينصاع لكثير من مطالبها .
2- يُحب أن يكون له أصدقاء لكنه
يتشاجر معهم . 3- يبدأ الأب يدخل في حياته
تدريجيا .
4- يحب أن يقوم بالمساعد في
قضاء الحوائج المنزلية . 5- سريع التقليد في الكلام
والعادات والحركات .
6- دائما نشيط وقادر على القيام
بالنشاط الزائد . 7- إذا اعتراه التعب أصبح سريع
الانفعال ويعاني من عدم الاستقرار .
8- يبدأ في تحمل المسئولية . 9- يجد متعة عندما تقص عليه القصص واللعب بالمكعبات .
10- مُحب للاستطلاع ويسأل أسئلة
كثيرة . 11- يبدأ في فهم الوقت (الصباح ، المساء ، البارحة ،
غدا)
12- غير مستعد للتنافس . 13- لا يمكنه التمييز بين ما هو حقيقي وما هو غير حقيقي
.
ثانيا - المرحلة الثانية (6-12)
سنة :
تسمى هذه المرحلة بسنوات
الدراسة الأولى وتُقسم إلى مراحل فرعية كالتالي:
أ - السنوات (6-8) ، وتتسم
بالخصائص التالية :
1- أفضل تعلم للطفل عن طريق
المشاركة والنشاط والمواقف المحسوسة ويكون التفكير المجرد في مستوى منخفض .
2- يجد متعة في القصص الخيالية
والقصص الحقيقية . 3- في نهاية هذه المرحلة يحب قصص المغامرات ويبدأ في جمع الأشياء .
4- استمرار النمو من الاعتماد على الغير إلى الاستقلال
. 5- يتمكن من تحمل بعض المسئوليات ولكن غالبا ما ينسى في بداية هذه
المرحلة
6- في نهاية هذه المرحلة يصبح
قادرا على الإسهام في وضع خطة للنشاط مع المجموعة والتعاون معها في التنفيذ .
7- يبدأ يفهم قواعد اللعب
ويطبقها مطالبا بدوره ، وحفظ حقه ، كما يبدأ في حب التنافس .
8- يفهم قواعد الأمن غير أنه قد
ينسى ويخاطر . 9- يبدأ في التعبير عن شعوره
نحو الكبار .
10- في نهاية هذه المرحلة تزداد
لديه القدرة على الدقة .
النمو العقلي في هذه المرحلة :
1- يصعب على الطفل التفكير
المجرد .
2- بعد سن السابعة تفكير الطفل
يأخذ الصبغة الواقعية ويترك المخيلات .
3- يميل الطفل إلى تعلم الأشياء
التي لا تحتاج إلى مجهود عقلي عنيف ، فهو يميل إلى حفظ الأناشيد .
4- في بداية هذه المرحلة لا
يستطيع الطفل تركيز انتباهه إلى موضوع معين مدة طويلة (ولذلك ينبغي على المربين
مراعاة البساطة والتقليل من الحقائق التي تُلقى على الطفل)
5- بالنسبة للمفاهيم :
خلال هذه المرحلة تحدث تغيرات هامة نلخصها فيما يلي
* التقدم من المفاهيم البسيطة
نحو المفاهيم المعقدة .
* التقدم من المفاهيم المتمركزة
حول الذات نحو المفاهيم الموضوعية .
* التقدم من المفاهيم المادية
والمحسوسة نحو المفاهيم المجردة .
* التقدم من المفاهيم المتغيرة
نحو المفاهيم الأكثر ثباتا .
6- في هذه المرحلة ينمو حب
الاستطلاع .
ب - السنوات (8-10) ، وتتسم
بالخصائص التالية :
1- ازدياد القدرة على تحمل
المسئولية . 2- يمكن الاعتماد عليه لازدياد معرفته لما هو صواب وما
هو خطأ .
3- تتضح الفروق الفردية وتظهر
بدرجة كبيرة في القدرات والميول بين الأطفال
4- قادر على أن له اهتمامات
يطول تعلقه بها . 5- في هذا السن يميل الأطفال
إلى تكوين الشلل والعشيرات .
6- يبدأ الولاء للوطن والشعور
بالفخر به . 7- يبدأ يميل للمناقشات ونقد الكبار والتعبير عن رأيه
فيه بصراحة .
8- تتحطم كثير من الصداقات
لاختلاف الأطفال ودرجة النضج وتغيير الاهتمامات .
9- تزداد القدرة على التعاون ،
ويبدأ الطفل يأخذ دورا إيجابيا في وضع الخطط مع الجماعة .
النمو العقلي في هذه المرحلة :
1- ينمو ذكاء الطفل في هذه
المرحلة نموا مطردا . 2- يزداد حب الاستطلاع . 3- تزداد قدرة الطفل على تعلم ونمو المفاهيم .
4- تزداد قدرة الطفل على
الاحتفاظ بانتباهه الإرادي حول موضوع معين . 5- يميل إلى التذكر عن طريق الفهم .
6- ما زالت قدرة الطفل على التنظيم بعيدة عن النضج ،
فلا يمكنه الانتباه إلى مجموعة من الموضوعات إلا إذا كان عدد هذه الموضوعات صغيرا
والعلاقة بينهما بسيطة . 7- يبدأ في تصنيف الأشياء تصنيفا جزئيا فيمكنه في اللغة أن يميز بين
الأسماء والصفات .
ج - السنوات (10-12) ، وتتسم
بالخصائص التالية :
1- يسعى الطفل لاكتساب تعضيد
الزملاء وتقبلهم له . 2- استمرار الشلل والعشيرات غير أن الولاء للشلل يكون أكبر .
3- الاهتمام باللعب خارج المنزل
حيث يميل في تلك الفترة إلى الألعاب الجماعية
4- يبدأ رأي الأصدقاء يأخذ جانب
الاهتمام أكثر من رأي الأسرة ، وخاصة إذا كانت الأسرة لا تلبي رغباته واهتماماته .
5- يبدأ الإحساس بالتغيرات
الجسمانية .
النمو العقلي في هذه المرحلة :
1- ينتقل من مرحلة الوصف إلى
مرحلة تفسير العلاقات ، فيستطيع تفسير بعض الأمور البسيطة .
2- يستطيع أن يتصور صعوبات
الإنسان إزاء مشاكل الحياة اليومية .
3- يستطيع الربط بين العلة
والمعلول إذا توفرت له الخبرة الكافية ، وبالتالي الإجابة على أسئلة لماذا ؟
4- يستطيع تحديد المدركات
الكلية نتيجة النمو اللغوي واكتساب الخبرات المباشرة .
ثالثا – مرحلة المراهقة والشباب
(13-21) سنة :
الخصائص العامة لهذه المرحلة :
1- تحقيق لدور الذات ، فالولد
يلعب دور الرجل والبنت تلعب دور الأنثى . 2- الرغبة في التشبه بالأصدقاء .
3- البحث عن الميول المهنية
الهادفة . 4- الرغبة في الاستقلال عن الوالدين والاعتماد على
النفس .
5- الرغبة في التعرف وجمع
المعلومات .
6- لعب الدور المناسب للجنس ،
تلعب البنت دورها كأنثى ويلعب الولد دوره كرجل بما يتناسب ومعايير الثقافة السائدة
في المجتمع .
تقبل الفرد للتغييرات الجسمية
واستخدامها بكفاءة (الذكاء الجسمي)
7- اختيار مهنة والاستعداد لها
. 8- نمو المهارات المتعلقة بالمواطنة والحقوق والواجبات
.
9- تكوين السلوك الاجتماعي
المناسب . 10- القدرة على الإسهام في حل مشكلات البيئة المحلية .
11- احترام القيم السائدة في
المجتمع . 12- تكوين مجموعة من القيم
والاتجاهات الخلقية التي يهتدي بها في سلوكه .
النمو العقلي في هذه المرحلة :
1- يطرد نمو الذكاء ويكون
الذكاء العام أكثر وضوحا .
2- تصبح القدرات العقلية أكثر
دقة في التعبير مثل القدرة اللفظية والقدرة العددية . 3- تزداد سرعة التحصيل وإمكانياته .
4- تنمو القدرة على اكتساب
المهارات والمعلومات ، ويلاحظ أن التعلم يصبح مطقيا وبعيدا عن طريق المحاولة
والخطأ .
5- ينمو الإدراك من المستوى
الحسي المباشر إلى الإدراك العقلي . 6- ينمو الانتباه من حيث (المدة
، المدى ، المستوى)
7- ينمو التذكر معتمدا على
الفهم واستنتاج العلاقات وتنمو معه القدرة على الاستدعاء والتعرف ، ويصل نمو
التذكر إلى ذروته .
8- تزداد القدرة على التخيل .
9- ينمو التفكير المجرد وتزداد
القدرة على الاستنتاج والحكم على الأشياء وحل المشكلات . 10- تزداد القدرة على التعميم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق