يعتبر التأخر الدراسى من أصعب المشكلات التى تواجه النظام التعليمى
فى أى مجتمع مدرسى .
فهو بلاشك يقلق العاملين فى المدارس و أولياء أمور الطلاب و المخططين التربويين و المتابعين لعملية تنفيذ البرامج التربوية التى تعنى بالطالب فى جميع النواحى الجسمية و العقلية و الانفعالية و الوجدانية و السلوكية و غير ذلك .
و قد عرف التربويون التأخر الدراسى بأنه انخفاض فى نسبة تحصيل الطالب الدراسى دون المستوى العادى للطالب .
و هذه النسبة تساوى انحرافين معياريين سالبين أى انخفاض مستوى تحصيل الطالب بمقدار عامين عن المستوى المطلوب تحقيقه من قبل الطالب .
*** أهداف البرنامج :-
1- حصر حالات التأخر الدراسى فى المدرسة و تحديد نوعها سواء كانت تأخرا دراسيا عاما أو تأخرا دراسيا خاصا .
2- التعرف على الأسباب الرئيسية التى أدت الى تأخر الطالب دراسيا .
3- تلافى حدوث أسباب التأخر الدراسى مستقبلا و العمل على وقاية الطالب من الوقوع فى مشكلة التأخر الدراسى .
4- تبصير أولياء أمور الطلاب الذين يعانى أبناءهم من تأخر دراسى بالأسباب التى قادت أبناءهم للوقوع بمشكلة التأخر الدراسى و اشراكهم فى تنفيذ الاجراءات التربوية للقضاء على التأخر الدراسى .
5- اعادة تهيئة البيئة التربوية ( المدرسية و الأسرية ) للطالب لكى يستقطب المعلومات بصورة عالية .
6- توظيف خبرات التربويين من المشرفين و المعلمين و مديرى المدارس و مرشدى الطلاب لرعاية الطلاب المتأخرين دراسيا و الوصول بهم لأعلى مراتب النجاح .
*** عوامل التأخر الدراسى :-
1- عوامل صحية مثل : سوء التغذية - الضعف العام - ضعف البنية - مرض السكر - ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم - أمراض القلب - بعض أمراض الحميات .
2-عوامل عقلية مثل : عدم القدرة على التذكر و التركيز - أحلام اليقظة - السرحان - انخفاض مستوى الذكاء العام - انخفاض احدى القدرات الخاصة .
3- عوامل نفسية مثل : اضطراب النوم - القلق - الخوف - الخجل - الانطواء - العزلة - عدم الثقة بالنفس - صعوبة التكيف - الاحباط .
4- عوامل اعاقة حسية مثل : ضعف السمع - ضعف البصر و عوامل أخرى مثل اضطراب الكلام - مشاكل النمو .
5- عوامل اجتماعية مثل : عدم التوفق الأسرى ككثرة المشاحنات و الخلافات بين أفراد الأسرة - التدليل الزائد أو الحماية - القسوة المفرطة - الابعاد - النبذ - الحرمان - حرج الأسرة بوجود الطفل - جهل الوالدين بأساليب التربية السليمة و ضغف التوجيه السليم .
6- عوامل مدرسية مثل : ضعف كفاءة المعلم - ضعف حرص المعلم - قلة توفر الوسائل التوضيحية المعينة - العقاب البدنى أو المعنوى - توجيه اللوم للطالب المقصر أمام زملائه - اطلاق الألقاب السيئة على الطالب - قلة الأنشطة الطلابية فى المدرسة سواء رياضية أو عقلية - صعوبة المناهج و جفافها - استخدام طرق تدريس غير فعالة - عدم اعطاء الطالب الفرصة للتعبير عن نفسه .
7- عوامل سلوكية مثل : الميل الى الانحراف - العناد - العدوان - التدخين - التسلط - مصاحبة رفاق السوء - الكذب - السرقة ....... الخ
فهو بلاشك يقلق العاملين فى المدارس و أولياء أمور الطلاب و المخططين التربويين و المتابعين لعملية تنفيذ البرامج التربوية التى تعنى بالطالب فى جميع النواحى الجسمية و العقلية و الانفعالية و الوجدانية و السلوكية و غير ذلك .
و قد عرف التربويون التأخر الدراسى بأنه انخفاض فى نسبة تحصيل الطالب الدراسى دون المستوى العادى للطالب .
و هذه النسبة تساوى انحرافين معياريين سالبين أى انخفاض مستوى تحصيل الطالب بمقدار عامين عن المستوى المطلوب تحقيقه من قبل الطالب .
*** أهداف البرنامج :-
1- حصر حالات التأخر الدراسى فى المدرسة و تحديد نوعها سواء كانت تأخرا دراسيا عاما أو تأخرا دراسيا خاصا .
2- التعرف على الأسباب الرئيسية التى أدت الى تأخر الطالب دراسيا .
3- تلافى حدوث أسباب التأخر الدراسى مستقبلا و العمل على وقاية الطالب من الوقوع فى مشكلة التأخر الدراسى .
4- تبصير أولياء أمور الطلاب الذين يعانى أبناءهم من تأخر دراسى بالأسباب التى قادت أبناءهم للوقوع بمشكلة التأخر الدراسى و اشراكهم فى تنفيذ الاجراءات التربوية للقضاء على التأخر الدراسى .
5- اعادة تهيئة البيئة التربوية ( المدرسية و الأسرية ) للطالب لكى يستقطب المعلومات بصورة عالية .
6- توظيف خبرات التربويين من المشرفين و المعلمين و مديرى المدارس و مرشدى الطلاب لرعاية الطلاب المتأخرين دراسيا و الوصول بهم لأعلى مراتب النجاح .
*** عوامل التأخر الدراسى :-
1- عوامل صحية مثل : سوء التغذية - الضعف العام - ضعف البنية - مرض السكر - ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم - أمراض القلب - بعض أمراض الحميات .
2-عوامل عقلية مثل : عدم القدرة على التذكر و التركيز - أحلام اليقظة - السرحان - انخفاض مستوى الذكاء العام - انخفاض احدى القدرات الخاصة .
3- عوامل نفسية مثل : اضطراب النوم - القلق - الخوف - الخجل - الانطواء - العزلة - عدم الثقة بالنفس - صعوبة التكيف - الاحباط .
4- عوامل اعاقة حسية مثل : ضعف السمع - ضعف البصر و عوامل أخرى مثل اضطراب الكلام - مشاكل النمو .
5- عوامل اجتماعية مثل : عدم التوفق الأسرى ككثرة المشاحنات و الخلافات بين أفراد الأسرة - التدليل الزائد أو الحماية - القسوة المفرطة - الابعاد - النبذ - الحرمان - حرج الأسرة بوجود الطفل - جهل الوالدين بأساليب التربية السليمة و ضغف التوجيه السليم .
6- عوامل مدرسية مثل : ضعف كفاءة المعلم - ضعف حرص المعلم - قلة توفر الوسائل التوضيحية المعينة - العقاب البدنى أو المعنوى - توجيه اللوم للطالب المقصر أمام زملائه - اطلاق الألقاب السيئة على الطالب - قلة الأنشطة الطلابية فى المدرسة سواء رياضية أو عقلية - صعوبة المناهج و جفافها - استخدام طرق تدريس غير فعالة - عدم اعطاء الطالب الفرصة للتعبير عن نفسه .
7- عوامل سلوكية مثل : الميل الى الانحراف - العناد - العدوان - التدخين - التسلط - مصاحبة رفاق السوء - الكذب - السرقة ....... الخ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق