الثلاثاء، 24 مايو 2016

التأخر الدراسي



يعتبر التأخر الدراسى من أصعب المشكلات التى تواجه النظام التعليمى فى أى مجتمع مدرسى .

فهو بلاشك يقلق العاملين فى المدارس و أولياء أمور الطلاب و المخططين التربويين و المتابعين لعملية تنفيذ البرامج التربوية التى تعنى بالطالب فى جميع النواحى الجسمية و العقلية و الانفعالية و الوجدانية و السلوكية و غير ذلك .

و قد عرف التربويون التأخر الدراسى بأنه انخفاض فى نسبة تحصيل الطالب الدراسى دون المستوى العادى للطالب .

و هذه النسبة تساوى انحرافين معياريين سالبين أى انخفاض مستوى تحصيل الطالب بمقدار عامين عن المستوى المطلوب تحقيقه من قبل الطالب .


***
أهداف البرنامج :-

1-
حصر حالات التأخر الدراسى فى المدرسة و تحديد نوعها سواء كانت تأخرا دراسيا عاما أو تأخرا دراسيا خاصا .

2-
التعرف على الأسباب الرئيسية التى أدت الى تأخر الطالب دراسيا .

3-
تلافى حدوث أسباب التأخر الدراسى مستقبلا و العمل على وقاية الطالب من الوقوع فى مشكلة التأخر الدراسى .

4-
تبصير أولياء أمور الطلاب الذين يعانى أبناءهم من تأخر دراسى بالأسباب التى قادت أبناءهم للوقوع بمشكلة التأخر الدراسى و اشراكهم فى تنفيذ الاجراءات التربوية للقضاء على التأخر الدراسى .

5-
اعادة تهيئة البيئة التربوية ( المدرسية و الأسرية ) للطالب لكى يستقطب المعلومات بصورة عالية .

6-
توظيف خبرات التربويين من المشرفين و المعلمين و مديرى المدارس و مرشدى الطلاب لرعاية الطلاب المتأخرين دراسيا و الوصول بهم لأعلى مراتب النجاح .


***
عوامل التأخر الدراسى :-

1-
عوامل صحية مثل : سوء التغذية - الضعف العام - ضعف البنية - مرض السكر - ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم - أمراض القلب - بعض أمراض الحميات .

2-
عوامل عقلية مثل : عدم القدرة على التذكر و التركيز - أحلام اليقظة - السرحان - انخفاض مستوى الذكاء العام - انخفاض احدى القدرات الخاصة .

3-
عوامل نفسية مثل : اضطراب النوم - القلق - الخوف - الخجل - الانطواء - العزلة - عدم الثقة بالنفس - صعوبة التكيف - الاحباط .

4-
عوامل اعاقة حسية مثل : ضعف السمع - ضعف البصر و عوامل أخرى مثل اضطراب الكلام - مشاكل النمو .

5-
عوامل اجتماعية مثل : عدم التوفق الأسرى ككثرة المشاحنات و الخلافات بين أفراد الأسرة - التدليل الزائد أو الحماية - القسوة المفرطة - الابعاد - النبذ - الحرمان - حرج الأسرة بوجود الطفل - جهل الوالدين بأساليب التربية السليمة و ضغف التوجيه السليم .

6-
عوامل مدرسية مثل : ضعف كفاءة المعلم - ضعف حرص المعلم - قلة توفر الوسائل التوضيحية المعينة - العقاب البدنى أو المعنوى - توجيه اللوم للطالب المقصر أمام زملائه - اطلاق الألقاب السيئة على الطالب - قلة الأنشطة الطلابية فى المدرسة سواء رياضية أو عقلية - صعوبة المناهج و جفافها - استخدام طرق تدريس غير فعالة - عدم اعطاء الطالب الفرصة للتعبير عن نفسه .

7-
عوامل سلوكية مثل : الميل الى الانحراف - العناد - العدوان - التدخين - التسلط - مصاحبة رفاق السوء - الكذب - السرقة ....... الخ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق