جماعات النشاط :-
هى مجموعة من الطلاب المتقاربين فى العمر و الميول و الرغبات تربط بينهم علاقات اجتماعية و ينضم لها المشارك لاكسابه مهارات و خبرات اجتماعية بما يتوافق مع مراحل النمو لديه و يحقق الأهداف التربوية و الاجتماعية المنشودة .
* أهداف جماعات النشاط :-
1- التنشئة التربوية السليمة للطالب فى جو من المحبة و الألفة .
2- اقامة فرصة التعلم الذاتى من خلال الأنشطة المدرسية و اتاحة التعلم المستمر .
3- اكساب الطلاب صفات حميدة و تكوين العادات و الاتجاهات الايجابية و غرس القيم فى نفوس الطلاب .
4- الاقلال من تسرب الطلاب من المدارس و جذبهم اليها من خلال توفير البرامج المحببة لنفوس الطلاب .
5- اكتشاف مهارات الطلاب و السعى لصقلها و تنميتها و اكسابهم خبرات مفيدة لأنفسهم و مجتمعاتهم .
6- تدريب الطلاب على تولى ادارة العمل و حسن القيادة .
* أسس تنظيم الجماعات :-
1- أن تكون الجماعة متقاربة فى العمر و الميول .
2- أن يكون لكل جماعة أهداف واضحة تميزها عن غيرها من الجماعات .
3- أن ينضم الطالب اليها باختياره و حسب رغبته .
4- أن تعد كل جماعة خطة مناسبة تحقق أهدافها .
5- أن يكون للطالب و المعلم و ولى الأمر دور فى الاعداد و التخطيط و التنفيذ و التقييم لبرامج الجماعة .
* خطوات العمل داخل جماعة النشاط :-
1- عقد اجتماع بين طلاب كل جماعة مع مشرفيهم لمناقشة أهدافها و توزيع المسئوليات بينهم بحيث يتعرف كل عضو على الدور المطلوب منه و أسلوب العمل باشراف الجماعة و توجيهه .
2- توزيع المسئوليات على أعضاء الجماعة مثل رئيس الجماعة و نائب الجماعة و مقرر و أمين الجماعة حيث من خلالها يتم تأدية المسئوليات التى كلفوا بها و العمل على تنمية معارفهم و اكسابهم الخبرات المختلفة فى مجال نشاط الجماعة .
3- ترك الحرية لأعضاء الجماعة فى أداء العمل المكلفين به و يكون دور المعلم اشرافى و توجيهى و متابعة .
4- تشجيع الجماعات على الابتكار و التجديد فى خططها و برامجها حتى تثير فيهم الحيوية و المثابرة و الجدية .
5- يعمل المشرف على مساعدة الجماعة فى تنفيذ برامجها و تقديم نشاطها و الرفع من مستوى أدائها .
* قيادة جماعات النشاط :-
أ- رئيس الجماعة من الطلاب و نائبه :-
يتم اختياره فى الاجتماع الأول و يتعاون مع مشرف الجماعة و يكون حلقة الوصل بين أفراد الجماعة و ادارة المدرسة و المعلمين و له الاشراف على اجتماع الجماعة و متابعة أعمالها و يعاونه نائب الجماعة فى كل ذلك .
ب- مقرر الجماعة :-
المراقب الأول فى الجماعة و يقوم باعداد و تنظيم برامج النشاط و يقوم بتسجيل محاضر اجتماعات الجماعة و يوضح التوصيات و يسجل القرارات المتخذة من قبل الجميع أثناء الاجتماع كما يسجل انجازات الجماعة و يحفظ ملفاتها و سجلاتها .
* وظائف جماعات النشاط :-
1- وظائف تربوية :-
تتلخص فى بناء الشخصية و تنمية قدرات التلاميذ على الخلق و الابتكار و التعبير عن آرائه و معتقداته فى حرية تامة و تزويده بالاتجاهات السلمية و القيم و الأخلاقيات .
2- وظائف تعليمية :-
عن طريق ربط المادة الدراسية و المعارف التى يتلقاها التلميذ داخل الفصل بالحياة العامة و تزويد التلاميذ بالمهارات و القدرات الفكرية و تنميتها .
3- وظائف مهنية :-
تتمثل فى اعداد التلميذ للحياة فى المجتمع كقوة عاملة منتجة .
4- وظيفة اجتماعية :-
تتلخص فى تعويد التلاميذ على الوقوف على ما يتعرضون له من مواقف الحياة اليومية و كذلك تدريبهم على تكوين علاقات اجتماعية سليمة مع الآخرين .
5- وظيفة قومية :-
عن طريق تكوين المواطن الصالح القادر على تحقيق التنمية الشاملة و تعميق انتمائه لوطنه و لمجتمعه .
هى مجموعة من الطلاب المتقاربين فى العمر و الميول و الرغبات تربط بينهم علاقات اجتماعية و ينضم لها المشارك لاكسابه مهارات و خبرات اجتماعية بما يتوافق مع مراحل النمو لديه و يحقق الأهداف التربوية و الاجتماعية المنشودة .
* أهداف جماعات النشاط :-
1- التنشئة التربوية السليمة للطالب فى جو من المحبة و الألفة .
2- اقامة فرصة التعلم الذاتى من خلال الأنشطة المدرسية و اتاحة التعلم المستمر .
3- اكساب الطلاب صفات حميدة و تكوين العادات و الاتجاهات الايجابية و غرس القيم فى نفوس الطلاب .
4- الاقلال من تسرب الطلاب من المدارس و جذبهم اليها من خلال توفير البرامج المحببة لنفوس الطلاب .
5- اكتشاف مهارات الطلاب و السعى لصقلها و تنميتها و اكسابهم خبرات مفيدة لأنفسهم و مجتمعاتهم .
6- تدريب الطلاب على تولى ادارة العمل و حسن القيادة .
* أسس تنظيم الجماعات :-
1- أن تكون الجماعة متقاربة فى العمر و الميول .
2- أن يكون لكل جماعة أهداف واضحة تميزها عن غيرها من الجماعات .
3- أن ينضم الطالب اليها باختياره و حسب رغبته .
4- أن تعد كل جماعة خطة مناسبة تحقق أهدافها .
5- أن يكون للطالب و المعلم و ولى الأمر دور فى الاعداد و التخطيط و التنفيذ و التقييم لبرامج الجماعة .
* خطوات العمل داخل جماعة النشاط :-
1- عقد اجتماع بين طلاب كل جماعة مع مشرفيهم لمناقشة أهدافها و توزيع المسئوليات بينهم بحيث يتعرف كل عضو على الدور المطلوب منه و أسلوب العمل باشراف الجماعة و توجيهه .
2- توزيع المسئوليات على أعضاء الجماعة مثل رئيس الجماعة و نائب الجماعة و مقرر و أمين الجماعة حيث من خلالها يتم تأدية المسئوليات التى كلفوا بها و العمل على تنمية معارفهم و اكسابهم الخبرات المختلفة فى مجال نشاط الجماعة .
3- ترك الحرية لأعضاء الجماعة فى أداء العمل المكلفين به و يكون دور المعلم اشرافى و توجيهى و متابعة .
4- تشجيع الجماعات على الابتكار و التجديد فى خططها و برامجها حتى تثير فيهم الحيوية و المثابرة و الجدية .
5- يعمل المشرف على مساعدة الجماعة فى تنفيذ برامجها و تقديم نشاطها و الرفع من مستوى أدائها .
* قيادة جماعات النشاط :-
أ- رئيس الجماعة من الطلاب و نائبه :-
يتم اختياره فى الاجتماع الأول و يتعاون مع مشرف الجماعة و يكون حلقة الوصل بين أفراد الجماعة و ادارة المدرسة و المعلمين و له الاشراف على اجتماع الجماعة و متابعة أعمالها و يعاونه نائب الجماعة فى كل ذلك .
ب- مقرر الجماعة :-
المراقب الأول فى الجماعة و يقوم باعداد و تنظيم برامج النشاط و يقوم بتسجيل محاضر اجتماعات الجماعة و يوضح التوصيات و يسجل القرارات المتخذة من قبل الجميع أثناء الاجتماع كما يسجل انجازات الجماعة و يحفظ ملفاتها و سجلاتها .
* وظائف جماعات النشاط :-
1- وظائف تربوية :-
تتلخص فى بناء الشخصية و تنمية قدرات التلاميذ على الخلق و الابتكار و التعبير عن آرائه و معتقداته فى حرية تامة و تزويده بالاتجاهات السلمية و القيم و الأخلاقيات .
2- وظائف تعليمية :-
عن طريق ربط المادة الدراسية و المعارف التى يتلقاها التلميذ داخل الفصل بالحياة العامة و تزويد التلاميذ بالمهارات و القدرات الفكرية و تنميتها .
3- وظائف مهنية :-
تتمثل فى اعداد التلميذ للحياة فى المجتمع كقوة عاملة منتجة .
4- وظيفة اجتماعية :-
تتلخص فى تعويد التلاميذ على الوقوف على ما يتعرضون له من مواقف الحياة اليومية و كذلك تدريبهم على تكوين علاقات اجتماعية سليمة مع الآخرين .
5- وظيفة قومية :-
عن طريق تكوين المواطن الصالح القادر على تحقيق التنمية الشاملة و تعميق انتمائه لوطنه و لمجتمعه .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق